منتديات الجزائر سات

ماهو تلفزيون 3D الثلاثي الأبعاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

r22 ماهو تلفزيون 3D الثلاثي الأبعاد

مُساهمة من طرف رضوان في الأربعاء يوليو 31, 2013 9:16 pm

[b style="color: rgb(30, 30, 30); font-family: Arial; font-size: 16px; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(255, 255, 255);"]أن طرح تلفزيون البعد الثالث 3D في الأسواق يعد ثورة بالنسبة للتلفزيون الملوّن، فتلفزيونات الثلاثي الأبعاد 3D هي الشيء الجديد في الأسواق ، فكثير من الشركات توفر تلفزيونات ثلاثية الأبعاد في خطوط إنتاجها. 

وستعمل هذه الأجهزة عبر تناوب صورتين، واحدة للعين اليسرى والأخرى لليمنى، على التلفزيون بسرعة، وستقوم مغلاقات الرؤية shutters على النظارات الثلاثية الأبعاد، بتبديل رؤية المشاهد من العين اليسرى إلى اليمنى بنفس المعدل، أي بـ120 هيرتز أو 240 هيرتز للصور مع بعضها البعض، ويمكن تشبيه النظارات بستائر معدنية تفتح ثم تغلق، ثم تفتح فتغلق ثم تفتح وهلم جرا.

ويخشى بعض الخبراء من البث الثلاثي الأبعاد والذي يتطلب ضعف البيانات التي يحتاجها البث العادي يحيث من الممكن أن يرسل عرض حزمة ترددات لن تتمكن التلفزيونات من تحمله.

ويرى البعض أن الرسوميات graphics والنظارات الثلاثية الأبعاد لن تجد لنفسها مكانا بسهولة في غرف المعيشة حول العالم، معتبرين أن هذه التقنية لا تزال في بدايتها، وأنها لم تتطور بما فيه الكفاية.


تلفزيون ثلاثي الأبعاد

المتطلبات قبل شراء تلفزيون الثلاثي الأبعاد 3D 

شراء تلفزيون 3D ليس الخطوة الوحيدة التي يجب عملها لتجربة محتوى ثلاثي الأبعاد. إنما يوجد عدة خطوات إضافية يجب توفيرها، وهذه هي المتطلبات التي تحتاجها لتشغيل محتوى 3D :

1- تلفزيون 3D
2- مشغل يدعم تشغيل الـ 3D مثل مشغل بلو راي 3D، أو رسيفر يدعم الـ 3D
3- محتوى 3D، المحتوى نفسه يجب أن يكون منتج ومقدم على هيئة 3D
4- نظارة 3D، أغلب أجهزة التلفاز الموجودة في السوق تتطلب لبس النظارة المخصصة.

هل أستطيع استخدام تلفزيون الـ 3D كتلفزيون عادي 

نعم، يمكنك استعمال تلفاز الـ 3D كتلفاز عادي كل الوقت، ولكن إن رغبت بمشاهدة 3D فقط تقوم بتشغيل المحتوى ولبس النظارة. ما عدا ذلك، فالجهاز يعمل كأي تلفزيون آخر ويستطيع عرض بث عادي بنفس الكفاءة.



هل النظارة ضرورية 

حالياً لابد من لبس النظارة المخصصة لمشاهدة الـ 3D. هناك محاولات من الشركات لإنتاج تلفزيونات 3D بدون نظارات ولكنها ما زالت أولية ولا يتوقع أن تتوفر في الأسواق بشكل تجاري في الوقت القريب. حيث تتطلب هذه الأجهزة استعمال نظارات فعالة وتلفزيونات ذات معدلات عالية لانتعاش الصورة حتى الوصول إلى نتائج المشاهدة المطلوبة.

انتبه للنظارة فبعض التلفزيونات توفر النظارة عند الشراء. لكن أغلب الموديلات لا توفرها ويجب عليك شرائها بشكل منفصل. المشكلة أنها قد لا تتوفر بسهولة في منطقتك. لذلك قد تكون وفرت كل شيء إلا أنك لم تجد النظارة. لذلك إن كنت مهتم بتشغيل محتوى 3D فانتبه لموضوع النظارة قبل شراء التلفاز. ولا تنسى أن النظارة مكلفة وتصل لـ 500 ريال أو أكثر.

ومن وجهة نظري برغم من التجربة الفريدة التي تثيرها مشاهدة أجهزة التلفزيون ثلاثي الأبعاد إلا أن النظارات الخاصة بها تشكل عائقا أمام اقتنائها لأنها تحول دون القيام بأعمال أخرى أثناء المشاهدة. 

تشغيل محتوى 3D بدون نظارة

إذا قمت بتشغيل محتوى 3D ولم تلبس نظارة، الصورة ستظهر مموه وغير واضحة. لذلك لا تتوقع أنك ستشاهد صورة عادية بدون نظارة إن كان المحتوى المشغل مصمم على هيئة 3D.

أين أجد محتوى 3D 

حالياً هناك مكانين تجد فيها محتوى 3D بسهولة، الأول هو بعض أفلام البلوراي، والثاني هي بعض ألعاب البلاي ستيشن 3. كلها تعتمد على تقنية البلواراي وتتطلب مشغل بلو راي 3D مثل البلاي ستيشن 3 أو غيره. هناك أماكن أخرى توفر محتوى 3D مثل قنوات التلفزيون، لكنها ما زالت نادرة.



نوع التلفزيون 

تقنية الـ 3D توجد في كل أنواع التلفزيونات، سواءاً كان LCD, LED, PLASMA أو غيرهم.

لا تنسى المسرح المنزلي فإن كنت تستخدم مسرح منزلي بمستقبل رئيسي يستقبل الإشارة من الأجهزة للتلفاز، يجب أن يكون المستقبل يدعم خاصية الـ 3D ويقوم بنقلها للتلفاز. إن لم يكن كذلك فلن تستطيع رؤية محتوى الـ 3D والذي ينتقل من مشغلك إلى تلفازك.

هل أشتري تلفزيون 3D الثلاثي الأبعاد

تكاليف تلفزيون 3D الثلاثي الأبعاد عالية ومحتواه نادر . فالـ 3D ما زال في بداياته، وقد لا ينجح كلياً. ولكن إن كان لديك الميزانية، قد يكون من الجيد شراء تلفزيون 3D لتأمين المستقبل. في البداية، قد لا تحتاج لشراء نظارة أو مشغل بلو راي 3D أو تغيير مسرحك المنزلي، ولكن مستقبلاً قد تريد الدخول في عالم الـ 3D عندما ينتشر. في ذلك الوقت إما أن تقوم بشراء تلفزيون جديد بالكامل، أو تقوم فقط بتكملة المتطلبات والنواقص إن كنت سبق واشتريت تلفزيون 3D. لذلك الخيار يعود لك ولميزانيتك ومدى اهتمامك بالـ 3D.

ماذا تعني 3D Ready 

بعض التلفزيونات، خصوصاً البلازما، تضع عبارة 3D Ready. هذا للأسف لا يعني أن التلفاز سيقوم بتشغيل محتوى 3D وهو ليس نفس الشيء كـ 3D TV، الـ 3D Ready يعني أن التلفاز سيكون قادر على تشغيل محتوى 3D بعد تركيب محولات أو ملحقات أخرى. هذه المحولات مكلفة ويصعب إيجادها. لذلك يمكن القول أن عبارة 3D Ready هي في الغالب عبارة تسويقية وليست نفس الشيء كتلفزيون 3D.



أخيراً

يجدر بالذكر أن كبرى الشركات المتخصصة بالبث الفضائي أدخلت تقنية البعد الثالث في بثها، فالجزيرة الرياضية وأوربت شوتايم من الرواد الأوائل في منطقتنا العربية بهذا الخصوص بعد قنوات BSkyB ،Canal Plus ،Discovery Communications و ESPN
[/b]


[b style="color: rgb(30, 30, 30); font-family: Arial; font-size: 16px; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(255, 255, 255);"]منقول[/b]




avatar
رضوان
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 97
نقاط : 188
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى